بطن من بني طريف الجذاميـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بطن من بني طريف الجذاميـــة

بلاد الشام، وادي النيل، بلاد الرافدين، جزيرة العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتتاح الموقع الرسمي لـ قبيلة بني مهدي الطريفية الجذامية الكهلانية القحطانية .. تم اعتماد الدومين الرسمي للمنتدى www.BaniMahdi.net فـ مرحبا بالجميع
الموقع الرسمي لـ قبيلة بني مهدي مرحبا بجميع ابناء القبيلة عسى ان يكون الموقع وسيلة لـ صلة الرحم واكتساب الاجر العظيم .. الموقع يعمل على التعريف بتاريخ بني مهدي واخبارها على مر التاريخ فـ الهمة يا شباب

 

 اليشماغ العراقي والعربي وأصله التاريخي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالايهم




عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 50
الموقع : العراق

اليشماغ العراقي والعربي وأصله التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: اليشماغ العراقي والعربي وأصله التاريخي   اليشماغ العراقي والعربي وأصله التاريخي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 1:00 am

ألسلام عليكم....

قرأت بحث كتبه (الدكتور قيس جواد علي الغريري) يتحدث عن الأصل التاريخي لليشماغ العراقي العربي فأحببت أن أشارككم هذه المعلومات القيمة والمفيدة..

أزدهرت صناعة النسيج خلال العهد السومري وقد أستخدم في هذه الصناعة خيوط الصوف والكتان .. وكان الكهنة وخلال فصل الربيع يرتدون الملابس البضاء بشكل يغطيهم من الرأس حتى أخمص القدمين . وأن بعض هؤلاء الكهنة يضعون على رؤوسهم وفوق القماش الأبيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الأغنام على شكل شبكة صيد الأسماك لترمز الى موسم الخير والتكاثر .. وكذلك كان يشير بهذا الزي الى مطالبتهالناس بحصة المعبد من الثروة السمكية المتوفرة بكثرة في الأهوار الموجوده في جنوب العراق وربما كان للشبكة مفاهيم أخرى خاصة تتعلق بطرد الأرواح الشريرة ومعالجة بعض الأمراض النفسية .
ومهما يكن من أسباب وضع الشبكة على رؤوس الكهنة فأنها مع مرور الزمن صارت هذه الشبكة ملتصقة بقطعة القماش الأبيض حتى يومنا هذا فصارت أرضية بيضاء وينسج فوقه شبكة الصياد لتصبح قطعة واحدة ويبدو أن ما أضيف أليها النساجون في ذلك الزمان من خطوط وزعانف للأسماك وأصدافها لتؤكد ماله علاقة وأرتباطه بطرد الأرواح الشريرة من لابسها خاصة وأن شكل الأسماك كان أحد المعتقدات الراسخة في هذا الجانب الأسطوري منذ عهد السومريين في العراق .
ويظهر هذا في بعض التماثيل العديدة للحاكم السومري (كوديا) 2122-2146ق.م والمحفوظة في متحف اللوفر وأنه أول حاكم يرتدي اليشماغ قطعة واحدة .. وتتفق معظم المصادر على أختلافها بوصف كوديا الذي أكتفى بمنصب (حاكم باتشي) بأنه حاكم عادل ومتدين ويحب السلام ويسعى لأسعاد شعبه ويحب مدينته الأمر الذي جعلنا نعتقد بأنه جاء الى الحكم ليضع حد لتسلط بعض الكهنة وتجاوزهم لحدود صلاحياتهم فأستطاع السيطرة على جميع آيرادات المعابر للمصلحة العامة..ومهما أختلف العلماء حول أسباب تصويره مرة حليق الرأس ومرة أخرى وهو مرتدي اليشماغ فأن لبس اليشماغ كان له شأن عظيم في ذلك الزمان حيث يجمع الذي يلبسه بين السلطة الدينية والسلطة الدنيوية ويخضع له الجميع وصار لباساً للأمراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (214-2122ق.م) وهكذا أنتقل لبس اليشماغ تدريجياً من النخبة الحاكمة الى اللبس الشعبي للعامة من الناس وصار الأكثر اللبس الأكثر رواجاً في أرض وادي الرافدين وما حولها ..
ولو ألقينا نظرة على أصل كلمة يشماغ في قاموس اللغة السومرية (المسمارية) لوجدنا انها تتكون من مقطعين (أش - ماخ) ومعناه غطاء الكاهن العظيم...اي ان اليشماغ الحالي هو أمتداد لليشماغ السومري القديم حينما صار قطعة واحدة ..وقد تعددت أوضاع لبسه فمنهم من لبس فوقه (العقال) ومنهم من لفه على رأسه بأشكال متعددة لا تختلف كثيراً عن طريقة لفة الحاكم السومري كوديا..وأن اول شركة أجنبية قامت بصنع اليشماغ لأغراض تجارية هي الشركة نسيج بريطانية في لندن وعرف بين الناس بأسم (اليشماغ اللندني).. وتوجد الأن في العراق أربعة معامل لأنتاج اليشماغ شركتان في كربلاء وشركة في بغداد وشركة في نينوى


مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليشماغ العراقي والعربي وأصله التاريخي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من طرائف التاريخ السياسي العراقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بطن من بني طريف الجذاميـــة :: المجلس العام :: جلسة الحوار العام-
انتقل الى: